الإثنين 21 أفريل 2014

مديرية التربية لولاية غرداية

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen

عبد الحميد بن باديس، حياة رجل، أحيا أمة...

في مساء يوم الثلاثاء 9 ربيع الأول سنة 1359 ه الموافق 16 أبريل 1940 م، غيّب الموت الشيخ عبد الحميد بن باديس كجسد، لكنه بقي خالدا، في ذاكرة الأمة الجزائرية العظيمة، وبقيت أعماله شاهدة على عظمة هذا الطود الشامخ، فالرجال يرحلون، لكنّ الأعمال تبقى، تتحدى صروف الدهر، واختلاف الليل والنهار.

الشيخ عبد الحميد بن باديس، رائد الحركة الإصلاحية في الجزائر

عاش ابن باديس، كل حياته من أجل وطنه، حاملا همومه، ومكرِّسا كلّ لحظاتها لخدمته، الذوذ عنه، ولذلك قال الشيخ العربي التبسي، في تأبينه، معبرا عن فداحة فقد الجزائر لابن باديس: "

إقرأ المزيد...

إعلان للأساتذة المعنيين بالتكوين المتخصص والبيداغوجي

نعلم كافة أساتذة الابتدائي،والمتوسط، والثانوي،  المعنيون بالتكوين المتخصص والبيداغوجي، أنه تقرر تأجيل التكوين الذي كان مبرمجا يوم السبت 22مارس2014 الى ما بعد العطلة.

قائمة الموظفين المشاركين في التأهيل

-قائمة الموظفين المشاركين في التأهيل لرتبة مستشار رئيس. تحميل

-قائمة الموظفين المشاركين في التأهيل لرتبة مستشار التربية. تحميل

-قائمة الموظفين المشاركين في التأهيل لرتبة مشرف التربية. تحميل

بخصوص غيابات الموظفين

-مراسلة للسادة مديري المؤسسات التربوية، والسادة المفتشين بخصوص غيابات الموظفين. تحميل

كلمة رئيس مصلحة الموظفين في تأبين المرحوم الأستاذ أحمد بن دكن...

يا أيّتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي

لقد فقدنا اليوم أحد وجوه التربية والتعليم، في هذه الربوع الطيبة المباركة، فقدنا رجُلا بذل كلّ عمره من أجل خدمة وطنه، وأفنى كلّ لحظات حياته في سبيل النهوض ببني مجتمعه من درك التخلف، والمرض والعوز والجهل.

لم تكن يا فقيدنا، فقيد أسرة، أو أبناء، ولكنك فقيد لمجتمعك ووطنك كلّه، فكم كانت لك أيادٍ بيض، على هذا المجتمع وأبنائه.

لقد رحلت أيها الطود الشامخ مُتنزِّها عن صغائر الأمور، وتلك شيم الكبار، فما عرفناك يومًا ساعيا إلى دنيا تصيبها، أو إلى مغانم رخيصة زائلة تطلبها، وكم عرضت عليك المناصب التي يسعى خلفها الساعون، ولكنك اخترت أن تكون مُعلمًا.

يا أيها السيد الكبير، ما أعجز الكلمات أن تفيك بعض حقك، وما أصعب أن تتحدث عن مآثرك، وما أفدح خسارتنا فيك..، وقد كنت فينا القدوة الحسنة، والمثال الذي قلّ نظيره في نُكران الذات، والتضحية، والعطاء المستمر، والعمل الدؤوب المتقن، والتواضع الجم، وعلوِّ الهمة، والشعور بمعاناة الآخرين، والعيش من أجلهم ولو على حساب النفس، والأسرة، والأبناء.

رحلت عنا يا أبا عبد الحميد، وما أحوجنا لأمثالك من المخلصين، في زمن عزّ فيه أمثالك، وشحّ فيه صنوانك، الذين يبذلون ولا ينتظرون نظير ما يبذلون، ويعطون أضعاف ما يأخذون.

يا أيها السيد الكبير، رحمك الله عن كل ما قمت به من أعمال برٍّ وخير، كم بذلت من المساعي الحميدة في إصلاح ذات البين في مجتمعك، وكم دفعت من حُرِّ مالك، لتعين به على نوائب الدهر ومصائب الأيام، وكم جاءك من تلاميذك، من لا يملك أهاليهم، ثمن الكتاب والثياب، فكنت لهم الوالد الذي ستر عوزهم، وأغناهم عن سؤال الناس.

رحمك الله يا أبا عبد الحميد، فما زلنا نذكر يوم تقاعدك، وقد أخذك الحنين إلى تلاميذك، فحملت كراساتك وكتبك، وعدت إليهم تُعلِّمهم من شهد العلم، ورحيق المعرفة، لا يشغلك عن العمل الصالح شاغل، فطوبى لك وقد فقهت أنّ الحياة، هي علم، وعمل، وبذل، من المهد إلى اللحد.

هذه جموع المشيعين، قد نفرت إلى وداعك من كل البقاع، وحجت إلى مثواك من كل الأصقاع، وفي كل منهم إحساس عارم باليتم ، كيف لا وأنت أب التربية والتعليم دون منازع.

هؤلاء تلاميذك، وأبناؤك قد جاؤوك اليوم من كل فجٍّ عميق، وفي كيان كل منهم كثير من فضلك، وإحسانك، كم غرست في أفئدتهم من القيم والمبادئ، وكم زرعت في صدورهم من الأخلاق والفضائل، وها هم وقد أصبح منهم الطبيب، والمهندس والأستاذ، لقد جاؤوا اليوم ليشهدوا على جميل ما صنعت وعلى عظيم ما أحسنت، وعلى جزيل ما قدّمت يداك، هذا زرعك الذي زرعت، وغرسك الذي غرست، ونبتك الذي تعهدت، قد أينع ثمره، واستوى على سوقه، فجازاك الله عن كل ما أسلفت خير الجزاء.

 

رحمك الله، وأكرم مثواك، و أسكنك فسيح جناته، وعوضنا عن فقدك خيرا، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وإننا بقضاء ربنا لراضون.

تعزية

انتقل إلى رحمة الله يوم الجمعة 24 جانفي 2014 ، الموافق لـ21 ربيع الأول 1435 هـ، الأستاذ الحاج بن دكن أحمد، أحد الوجوه البارزة في قطاع التربية والتعليم بولاية غرداية، والذي اشتغل في فترة من مساره المهني، رئيسا لمصلحة الدراسة والامتحانات، ثم رئيسا لمصلحة الموظفين بمديرية التربية لولاية غرداية، قبل أن يطلب الإحالة على التقاعد سنة 1998، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم السيد مدير التربية لولاية غرداية، إلى أسرة الفقيد، بتعازيه الحارة، سائلا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

لقاء حول إصلاح الخدمة العمومية في قطاع التربية

تطبيقا لتعليمية السيد الوزير الأول المؤرخة في 20 أكتوبر 2013، انعقد بقاعة المحاضرات بمديرية التربية يوم 16/12/2013 اجتماع هام، حضره السادة رؤساء مصالح ومكاتب مديرية التربية، ومديري مؤسسات التعليم الثانوي والمتوسط، وكذا مفتشي التعليم المتوسط والابتدائي، تحت إشراف السيد الأمين العام لمديرية التربية، ومن خلال هذا اللقاء تم التطرق لشرح ودراسة كيفية تطبيق المنشور الخاص بإصلاح الخدمة العمومية في قطاع التربية الوطنية ، تمحورت مداخلة الأمين العام في أربعة محاور أساسية تمثلت في :

إقرأ المزيد...

لقاء هام مع المسيرين الماليين للمؤسسات التربوية

انعقد يوم 17 جانفي 2014، بمديرية التربية لولاية غرداية، بمبادرة من مصلحة الموظفين والتفتيش بالمديرية، لقاء هاما جمع السيد الأمين العام، والسادة رؤساء المصالح، مع المسيرين الماليين للمؤسسات التربوية بالولاية، من أجل الوقوف على جميع القضايا التي تخص علاقة المؤسسات بمديرية التربية، وعلى الأخص ما يهم جانب أجور الموظفين، وسبل تصفية القضايا العالقة بطريقة ناجعة، حيث تمّ الاتفاق على تفعيل رزنامة استقبال شهرية حسب دوائر الولاية، يتم من خلالها حضور ضروري للمسير المالي من أجل متابعة المشاكل المتعلقة بأجور الموظفين حالة بحالة، في سبيل تسوية جميع الوضعيات.

إقرأ المزيد...

ضبط الوضعيات الإدارية للموظفين حسب المؤسسات

الدخول لملف المؤسسة من أجل ضبط وضعيات الموظفين متابعة.

إعلان يخص تأكيد معلومات، وسحب استدعاءات المترشحين للامتحانات الرسمية دورة 2014.

- إعلان يخص تأكيد معلومات، وسحب استدعاءات المترشحين للامتحانات الرسمية دورة 2014. تحميل

 

انطلاق العملية التكوينية لفائدة معلمي المدرسة الابتدائية، وأساتذة التعليم الأساسي

إعلان بخصوص انطلاق العملية التكوينية لفائدة معلمي المدرسة الابتدائية، وأساتذة التعليم الأساسي.تحميل.

الصفحة 1 من 6



اتصل بنا   -   جميع الحقوق محفوظة لمديرية التربية لولاية غرداية 2013